مـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم - أم أمة الله

5 ديسمبر 2022
6,361
0
0
مـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم

مـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله
واليوم الآخر فليكرم ضيفه
مـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم
عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله ﷺ قــال:
ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }
. [رواه البخاري:6018، ومسلم:47 ].
____________________________________________________

هذا الحديث من الآداب الإسلامية الواجبة:
الأول: إكرام الجار فإن الجار له حق، قال العلماء:

_إذا كان الجار مسلماً قريباً فله ثلاث حقوق:
_الجوار والإسلام والقرابة،
_وإن كان مسلماً غير قريب فله حقان الجواروالإسلام .
_وإذا كان كافراً غير قريب له حق واحد حق الجوار.
الثاني: وأما الضيف فهو الذي نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر، فهو غريب محتاج

_وأما القول باللسان فإنه من أخطر ما يكون على الإنسان فلهذا كان مما يجب عليه أن يعتني بما يقول فيقول خيراً أو يسكت.
_____________________________
من فوائد هذا الحديث:

_ من فوائد الحديث وجوب إكرام الجار فيكون بكف الأذى عنه وبذل المعروف له، فمن لا يكف الأذى




عن جاره فليس بمؤمن، لقول النبي ﷺ: والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن
قالوا من يا رسول الله ؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه .
_وجوب إكرام الضيف لقوله عليه الصلاة والسلام:
_ومن إكرامه إحسان ضيافته، والواجب في الضيافة يوم وليلة وما بعده فهو تطوع ولا ينبغي لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة، فإذا زاد على ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه حتى لا يكلف عليه.
ومن فوائد هذا الحديث: رعاية الإسلام للجوار والضيافة، فهذا يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه

وتعالى وبحق الناس.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله لقوله:

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر

ونفي الإيمان ينقسم إلى قسمين:
نفي مطلق: والإنسان به كافراً كفراً مخرجاً من الملة.
ومطلق نفي: وهذا الذي يكون به الإنسان كافراً في هذه الخصلة التي فرط فيها لكنه معه

أصل الإيمان، وهذا ما عليه أهل السنة والجماعة أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال الإيمان
وخصال الكفر.
مـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم
ابن العثيمين بتصرف
مـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم