لطلاب الثانوية العامة فى رمضان - سارة سرسور

سارة سرسور

New member
4 ديسمبر 2022
4,456
0
0

هل علينا رمضان بكل روحانياته وعاداته وطقوسه تزامناً مع بداية امتحانات الثانوية العامة التي تعتبر عبأ على الطالب ، ويزيد هذا العبء بتزامن الامتحانات مع شهر رمضان والصيام ، وهو ما دفع دار الإفتاء المصرية لإصدار فتوى بجواز إفطار الطالب إذا لحق به أذى وضرر في دراسته وامتحاناته بسبب الصيام ، وهو ما أكدت معه أنه لا يجوز الإفطار إلا إذا كان الضرر الذي يلحق بالطالب مؤكداً ويعوقه عن أداء الامتحان .

ولكن ولأن شهر رمضان لا يأتي سوى مرة واحدة في السنة ، كما أنه يمكن للطالب أن يصوم ويؤدي مذاكرته وامتحانه إذا إتبع نظاماً غذائياً صحياً وبعض العادات والنصائح التي تعينه على المذاكرة والصيام معاً .

التغذية ونوعية الطعام الذي يتناوله الطالب وعاداته تؤثر على درجة تركيزه واستيعابه ، ولهذا نقدم مجموعة من النصائح للطلاب المقبلين على الامتحانات خلال شهر رمضان تساعدهم على مواصلة الصيام مع حفظ الطاقة لمواصلة المذاكرة .

أن الجسم في رمضان يفقد كمية كبيرة من السكر في الدم والسعرات الحرارية التى تمد الجسم بالطاقة ، لذلك على الطالب شرب كميات كبيرة من الماء على فترات في ساعات الإفطار ، لأن قلة نسبة المياه في الجسم تؤدي لزيادة نسبة الأملاح ، كما ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات التي تؤدي إلى اضطرابات الهضم والمعدة وإفراز الغازات .

وننصح بضرورة إزالة قشر الفول عند تناوله في السحور حتى لا يؤدي إلى مشاكل بالقولون ، والإكثار من المواد المرطبة كالفواكه والخضراوات وخاصةً البطيخ والخيار والخس .

هناك العديد من العادات الخاطئة التي يمارسها المصريون قد تؤثر تأثيراً سلبياً على الصحة والنشاط والتركيز ، حيث أنه يجب على الطالب تجنب شرب كميات كثيرة من المياه دفعة واحدة بعد آذان المغرب مباشرةً لأن ذلك يساعد ذلك على حدوث انفجار بكرات الدم الحمراء ، وتجنب تناول المياه الغازية التي تؤدي إلى جفاف الكلى ، كما نقدم مجموعة من النصائح الهامة يجب إتباعها

- الإفطار على ثلاث تمرات وكوب لبن .

- شرب مياه فاترة تدريجياً بعد الإفطار .

- الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة والمنبهات فهي تنبهك لوقت قليل وبعدها تصيبك بالخمول خاصةً بعد الأكل واستبدالها بالكركديه والينسون وهي مشروبات تساعد على يساعدوا هدوء الأعصاب .

- الأكل تدريجياً وعلى مراحل فدفع الطعام مرة واحدة يسبب الخمول .

- تناول المكسرات بكميات مناسبة فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة .

- الحفاظ على عدد ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات .

- على الطلاب مرضى السكر والأمراض الأخرى الرجوع للطبيب واتباع نظم غذائية خاصة بهم .

- بدأ المذاكرة بعد تناول السحور أو الإفطار بساعة .

- وأفضل وقت للمذاكرة هو من بعد وقت السحور بساعة وحتى الساعة التاسعة صباحاً ، وفيها يكون الجسم في أقصى درجات التركيز .

ولأن الطالب يتعرض لضغط نفسي كبير خلال فترة الامتحانات ننصح بضرورة دعم الأهل والأصدقاء للطالب لأنه يتأثر بكل ما حوله ، وعلى الطالب استغلال أوقات المواصلات وانتظار الدروس الخصوصية في قراءة القرآن أو قراءة بعض الدروس .

كما ننصح بأن يواظب الطالب على المشي نص ساعة بعد الإفطار مباشرةً لأن لها تأثير مهم على الصحة النفسية وهضم الطعام وللترفيه عن الطالب .

ونقترح جدول مواعيد للطالب في رمضان لتنظيم وقته ، حيث أهم الساعات التي يزيد فيها قدرته على الاستيعاب وحفظ المعلومات وهي من الساعة الثالثة عصراً وحتى آذان المغرب ، والنوم في الوقت من الساعة الثانية ليلاً حتى التاسعة صباحاً ، وأيضاً ضرورة أخد خمس دقائق راحة كل ربع ساعة مذاكرة لأنها تساعد على زيادة درجة الحفظ والاستيعاب .

كما نؤكد على ضرورة أن يكون الطالب مدركاً لأهمية الوقت وتنظيمه وفقاً لقدراته وطبيعته ووضع أولويات للمواد الدراسية ، حيث مدى أهمية وضع موعد لبداية ونهاية أي مادة حتى لا يسرقه الوقت في مادة معينة دون الباقي .

وننصح باستخدام الوسائط المتعددة في المذاكرة كالصور والفيديو واستخدام الألوان ، لأنها تساعد على سرعة الاستيعاب وتخزين المعلومة واسترجاعها بسهولة ، كذلك تبادل الملخصات مع الأصدقاء مما يساعد على الانجاز في الوقت .

ونشدد على أهمية وضع جدول مهام بميعاد العبادات والصلوات والمذاكرة وتجنب المذاكرة لفترات طويلة متواصلة ، مع ضرورة أخذ استراحة 10 دقائق كل ساعة .

إضافة إلى أن المذاكرة في رمضان مع طبيعة اليوم قد يقل منحنى الطاقة الخاص بالطالب في ساعات الصيام ، لذلك على الطالب استخدام حيل وطرق مناسبة لاستغلال كامل طاقته .

ونضيف عند الشعور بأنك في أعلى حالات طاقتك عليك بمذاكرة المواد الأصعب وعندما يقل مستوى الطاقة لديك ذاكر المواد الأسهل ، وقلل من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانية ، فنؤكد على ضرورة عدم الحرمان الكامل منها ، وضرورة وضع موعد محدد للترفيه ولكن مع عدم الإفراط ، وضرورة البحث عن شخص ما يحفزك ويقف بجانبك ، كما أن الآباء والأمهات خير مَن يقومون بهذه المهمة .