حلقة جديدة من المسابقة اليومية اليوم الخميس - أم أمة الله

5 ديسمبر 2022
6,361
0
0
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس


اجابة المسابقة السابقة
اجابة سؤال أمس
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ ۚ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3)


حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسهذه سورة الحجرات، والحجرات: جمع حجرة، ويراد بها حجرات نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ذكرت في السورة آداب والأخلاق كثيرة
_
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسومنها الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقيره وتعظيمه واحترامه، _حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسوتعليم المسلمين كيف يكلمونه، وكيف يجالسونه، وكيف ينادونه، وألا يرفعوا أصواتهم بحضرته، وألا يرفعوا أصواتهم على صوته، وأن يغضوا أصواتهم بمحضره، وألا ينادوه وهو في داخل بيته، وإذا نادوه لا ينادونه كما ينادي الناس بعضهم بعضاً، ففعل ذلك جرائم وكبائر قد توصل إلى إحباط الأعمال.


_بل إذا جلستم في مجلسه وتحدثتم إليه فغضوا أصواتكم، وتكلموا وأنتم غاضون أصواتكم بحيث يعلو صوت النبي أصواتكم.


حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسكيف نطبق هذه الآداب بعد موت النبي ؟؟


_حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس يروى أن عمر يوماً سمع شخصين يتكلمان بأصوات مرتفعة عند قبر النبي عليه الصلاة والسلام، فأتى بهما، فقال لهما: من أين أنتما؟ قالا: من الطائف، فقال لهما: لو كنتما من أهل المدينة لأوجعتكما ضرباً،
_ألم تعلما أن الأدب مع رسول الله حياً كالأدب معه ميتاً؟!

_حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس فالمسلم بصفة عامة قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(حرمة المسلم ميتاً كحرمته حياً)،
_ فكيف بحرمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! وهذا أمر أجمعوا عليه، وهو أنه لا يجوز رفع الأصوات في مسجد رسول الله وعند مرقد رسول الله، وعند قراءة حديث رسول الله، وعند تفسير كتاب الله المنزل عليه،
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسوإن رفع المعلم صوته فليس ذلك ليرفع صوته على رسول الله، ولكن ليسمع الحاضرين، وليسمع المنصتين، وليسمع المتعلمين حيث لا طريقة لسماعه إلا أن يرفع صوته، وهو بذلك نائب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (العلماء ورثة الأنبياء).وقد نص علماؤنا على عدم رفع الأصوات بمحضر رسول الله حياً وميتاً.


حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس
_حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسلا ترفعوا اصواتكم و لا تسبقوا ربكم ولا تسبقوا نبيكم في الحكم بالحلال والحرام، فلا يليق لكم أن تجمعوا وتشرعوا من أنفسكم أحكاماً ما أنزل الله بها من سلطان، فلا تسبقوا كتاب ربكم، ولا تلغوا أحكامه وتجعلونه وراء ظهوركم معرضين عنه، فلا تخرجوا عن أمر الله، ولا تتقدموا أمر الله، ولا تقدموا شيئاً بين يدي كتاب ربكم وسنة نبيكم، ففاعل ذلك فاعل حراماً، ومرتكب كبيرة قد تصل به إلى الكفر والردة.


حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس

_حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسلا ترفعوا أصواتكم فوق صوته، ولا تنادوه: (يا محمد)، ولا تنادوه: (يا أبا القاسم)، بل نادوه: (يا رسول الله)، (يا نبي الله)، وإذا ذكر فصلوا عليه، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي).
وقال ربنا جل جلاله: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56].


_فيصلي عليه المسلمون وأن يسلموا تسليماً، أي: صلاةً كثيرة متتابعة متوالية دائمة عندما يذكر، ويستحب ذلك بالتأكيد في يوم الجمعة منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والاستحباب قائم في جميع الأوقات، وفي تحياتنا عندما نجلس للتحيات في الجلسة الأولى والجلسة الثانية وجميع جلسات الصلوات يكون من جملة التحية السلام على رسول الله بقولنا: (السلام عليك - أيها النبي - ورحمة الله تعالى وبركاته).



حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس





حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسان الذين تأدبوا مع رسول الله أخلص الله قلوبهم للتقوى، فأصبحوا من المؤمنين المتقين، والمؤمنين الصالحين، والمؤمنين المتأدبين، والمؤمنين العاملين. وهكذا كل من يتادب مع سنته وهديه صلى الله عليه وسلم الى يوم القيامة.
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس
جزاكنَّ الله خيراً على طيب المتابعة وعلى الإجابات القيمة
انوه باته ستعرفي صحة اجابتك فى مسابقة الغد باذن الله
وموعدنا يوم الجمعة باذن الله لنعرف من الفائزة لمتابعتها جميع الحلقات طوال الاسبوع.
حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميسهيا معى حبيباتي لسؤال اليوم:

حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس

حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس


حلقة جديدة من المسابقة   اليومية  اليوم الخميس