الطريقة الصحيحة لعلاج دخول مسمار في القدم, نصائح وارشادات مهمة لعلاج دخول مسمار في القدم, كيفية علاج دخول مسمار في القدم - العدولة هدير

4 ديسمبر 2022
3,863
0
0
الطريقة الصحيحة لعلاج دخول مسمار في القدم, نصائح وارشادات مهمة لعلاج دخول مسمار في القدم, كيفية علاج دخول مسمار في القدم


كثيراً ما يتعرض الأشخاص خلال حياتهم اليومية للحوادث و الإصابات المختلفة ، و من بينها دخول مسمار أو أداة حادة في الجسم خاصةً منطقة القدم ، و من الضروري أن يعرف الشخص طريقة الإسعافات الأولية لكي يتبعها بشكل صحيح و يضمن سلامته و عدم حدوث أي مضاعفات .
طريقة علاج دخول مسمار في القدم :
– إزالة المسمار من القدم :
يجب أن يحاول الشخص في البداية أن ينزع المسمار من منطقة القدم ، و ذلك حتى يتجنب حدوث أي عدوى ، فإذا كانت تلك الأداة التي اخترقت الجسم صغيرة و يمكن نزعها بسهولة ، فلابد القيام بذلك على الفور .

– محاولة إيقاف النزيف :
يجب على الشخص أن يضغط على منطقة الجرح بشكل مباشر بواسطة الشاش المعقم ، أو أي قطعة من القماش النظيف و ذلك لإيقاف النزيف ثم بعد ذلك يتم غسل الجرح باستخدام الماء لمدة 10 دقائق على الأقل .

– تنظيف و تطهير الجرح :
يجب الحرص على شطف الجرح بالماء و غسله بالصابون الخفيف ، ثم القيام بغسله مرة أخرى لضمان تعقيمه ، كما يتم الاستعانة بالملاقط المعقمة لنزع أي جسيمات أو شظايا عالقة في منطقة الجرح و يُفضل أن يتم اللجوء للطبيب للقيام بهذا الأمر لتجنب إحداث أضرار بأنسجة الجسم .

– استخدام مرهم للمضاد الحيوي :
يتم دهن منطقة الجرح باستخدام مرهم للمضاد الحيوي ثم بعد ذلك توضع ضمادة معقمة عليه لكي يتم حماية تلك المنطقة من التعرض للاوساخ و حدوث عدوى ، و يساعد هذا الأمر على تحفيز بناء الخلايا و سرعة التئام الجرح .

– تناول أدوية مسكنة للآلام :
يُمكن للشخص أن يقوم بتناول بعض الأدوية التي تساعد على تسكين الآلام من بينها إيبوبروفين و اسيتامينوفين ، و لكن يُفضل أن يتم استشارة الطبيب اولاً في حالة إذا كان الشخص يعاني من أي مرض ، و إذا تم ملاحظة ظهور طفح جلدي بعد استعمال المضادات الحيوية فيجب التوقف عنها فوراً و استشارة الطبيب .

– التغيير على الجرح باستمرار :
يجب أن يحرص الشخص على التغيير باستمرار على الجرح ، و يكون ذلك لمدة مرة في اليوم على الأقل ، و إذا تعرضت الضمادة لأي تلوث أو أصبحت رطبة فمن الضروري أن يتم تغييرها على الفور و ذلك لضمان نظافتها و عدم تعرض الجرح لأي أضرار .

بعض النصائح و الإرشادات الهامة :
– يجب اللجوء إلى الطبيب و ذلك إذا تم ملاحظة وجود بعض الأعراض ، فمثلاً إذا وجد الشخص علامات للعدوى و التي تتمثل في وجود احمرار و الشعور بزيادة في الألم ، أو تورم الجرح أو القيح ، فعلى الفور يجب التوجه للاستشارة الطبية لضمان سلامة الشخص .

– ضرورة اللجوء إلى الطبيب إذا وجد الشخص أن الجرح ينزف بشدة و أن هذا النزيف يستمر حتى مع الضغط عليه لمدة تصل إلى 10 دقائق ، و يرافق هذا الأمر الشعور بألم شديد في منطقة الصدر أو البطن أو الرقبة ، مع حدوث القئ و الاحساس بالدوار و التشوش في الرؤية .
– كذلك إذا كان الجرح عميقاً بالقدر الكافي الذي يجعل من السهل رؤية العظام فإن ذلك يعد أمراً خطيراً ، كما إذا عجز الشخص عن إزالة المسمار من القدم فكل ذلك يتطلب سرعة اللجوء إلى الأطباء حتى لا تحدث أضرار خطيرة لصحة الشخص .
– هناك بعض الحالات التي يُمكن أن تتطلب أخذ حقنة تيتانوس و هي حقنة يتم أخذها في حالة حدوث جرح بواسطة آلة ملوثة أو تعرضه لعضة من القوارض أو القطط ، فهي تحميه من الإصابة بجرثومة الكزاز ، و غالباً ما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للشخص المصاب .
– لابد للشخص أن لا يهمل هذا الأمر ابداً و يحاول القيام بالاسعافات الأولية اللازمة لتجنب حدوث أي تطور للجرح ولكي لا يصاب الشخص بالعدوى ، فالأمر يكون بسيطاً في البداية لكنه يصبح خطيراً إذا لم تتم معالجته على الفور .






الطريقة الصحيحة لعلاج دخول مسمار في القدم, نصائح وارشادات مهمة لعلاج دخول مسمار في القدم, كيفية علاج دخول مسمار في القدم